سيدات أعمال يبدأن رحلة تحويل الفكرة الى فرصة تجارية

نظم فرع السيدات بغرفة الرياض بالتعاون مع أوشن أكس للاستشارات الادارية والمالية ورشة عمل بعوان " من فكرة الى فرصة تجارية" تحدث فيها الاستاذ عبدالله العساف وسط حضور كبير من سيدات الاعمال عن المشاريع الناشئة وسبل تطويرها ومعالجة المشاكل التي تواجه المستثمرين فيها .
واكد العساف على أهمية دراسة الفكرة من عدة جوانب اساسية كالجانب القانوني من حيث المخالفات والعقبات وتقبل المجتمع بالإضافة الى الجانب التقني وعنصر تاثير التقنية وتوظيف التقنية .
كما تناول المحاضر تحديد الصيغة القانونية للمشروع، وتحليل القطاع المراد الاستثمار به من حيث المنافسون وقدرة الموردين وقدرة المشترين والمنتجات البديلة، كما تطرق الى التسويق وتحدث بالتفصيل عن المزيج التسويقي من خلال عدة عناصر منها المنتج، السعر ، الترويج، التوزيع، الاشخاص ، التغليف، الدفع، طريقة تقديم الخدمة، والعناصر التي تساعد على تقديم الخدمات، وعن المبيعات تحدث العساف عن توقعات المبيعات من خلال الاختبار الميداني، واوامر الشراء المسبقة ، ومقارنة حجم مبيعات المشاريع المشابهة، والاساليب الاحصائية .
وفي مجال تشغيل المشروع استعرض المحاضر العناصر الاسياسية المتمثلة في الالات وقدرتها الانتاجية، والمكان من حيث المساحة المتوفرة للتخزين، وعدد الموظفين، وكميات مواد الخام اللازمة .
كما تناول المحاضر كيفية تحديد راس المال للمشروع، والادارة المالية .
وتأتي الورشة ضمن سلسلة من الورش التي يعتزم فرع السيدات تنظيمها خلال الفترة القادمة وتشمل: ورشة كيف تبدأ مشروعك، ورشة كيفية عمل دراسة الجدوى، ورشة عمل حول التخطيط وقياس الاداء للمشاريع، وورشة عمل نموذج العمل التجاري، ورشة الادارة المالية للمنشآت الصغيرة، ورشة أساسيات المحاسبة، وورشة حول أساسيات التسويق .

شارك الخبر