Skip Navigation Linksغرفة الرياض > الرئيسية > المناسبات

 دعا السعوديين للاستثمار الزراعي بالبرازيل


وزير الزراعة البرازيلي : منع بعض الدول اللحوم البرازيلية احترازي فقط
واردات المملكة من اللحوم البرازيلية خلال سبع سنوات بلغت  37,4 مليار ريال

قال وزير الزراعة والثروة الحيوانية والتموين الغذائي البرازيلي بليرو باغي أن قضية اللحوم البرازيلية هي مجرد تكهنات وأن منع بعض الدول لبعض أصناف اللحوم البرازيلية جاء من قبيل الاحترازات فقط .
وأضاف في اللقاء الذي عقد بغرفة الرياض برئاسة نائب رئيس مجلس الإدارة المهندس منصور الشثري وبحضور عدد من رجال الأعمال من الجانبين أن البرازيل ترحب بكافة الاستثمارات في أراضيها وأن رأس المال الأجنبي يعامل كالمحلي وغير خاضع للضريبة ومتاح له أن يشارك في المشروعات الحكومية مما يخلق بيئة مناسبة لرأس المال الأجنبي .
من جانبه أكد نائب رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض المهندس منصور الشثري على تنافسية سوق اللحوم عالميا واستشعار مدى تأثير معيار الجودة والسلامة على ثقة المستوردين , مشيراً أن المملكة تحرص على بناء علاقة استراتيجية مع دول المنتجات الغذائية والزراعية , وقامت بعمل العديد من الاتفاقات التي تدعم الأمن الغذائي , مشيراً إلى أن واردات المملكة من اللحوم البرازيلية خلال السبع سنوات الماضية بلغت نحو 37,4 مليار ريال , وتمثل اللحوم البرازيلية نحو 63% من إجمالي قيمة اللحوم المستوردة .
بدوره قال السفير البرازيلي لدى المملكة فلافيو ماريغا أن العلاقة البرازيلية السعودية والتي قاربت على إتمام الخمسين عاماً تسير على خير ما يرام حتى وإن انخفضت في عام 2015م إلى 3, 6% بسبب انخفاض سعر النفط . 
ووجه المدير التنفيذي لغرفة التجارة العربية البرازيلية ميشيل علبي الدعوة لرجال الأعمال لزيارة البرازيل , مشيراً أن العام 2009م , تم ابرام عدد من الاتفاقيات بين غرفة التجارة العربية وغرفة الرياض وتضاعف حجم التبادل في مجال الأغذية من خلالها إلا أن الأعوام الأخيرة شهدت انخفاض مشيراً إلى أنه حان وقت إنعاش هذه الاتفاقيات .
واشتمل اللقاء على بعض المناقشات بين رجال الأعمال السعوديين والمسؤولين البرازيليين , حيث أبدى السعوديين رغبتهم باستيراد الأبقار والأغنام البرازيلية إلا أن الحظر يقف عائقاً , منوهين بضرورة تقديم الأدلة التي تثبت سلامة اللحوم البرازيلية لرفع الحظر , مبدين رغبتهم كذلك بتصدير التمور السعودية إلى البرازيل . 
فيما أبدى رجال الأعمال السعوديين في اللقاء رغبتهم بإنشاء مجلس أعمال سعودي برازيلي مشترك , وكذلك إنشاء مكتب تمثيل اقتصادي برازيلي في المملكة لتعزيز الصادرات والمشاركة في المعارض وتسوية المنازعات وتحديد احتياجات التصدير والاستيراد وإبرام بعض الاتفاقات لصالح المشروعات الصغيرة والمتوسطة .
وفي ذلك أكد وزير الزراعة البرازيلي أن  الحظر الذي قامت به بعض الدول لا يعدو كونه اشتباه , مشيراً كذلك أن البرازيل ترحب بالتمور السعودية في أراضيها , مقدما عرضا عن أبرز عوامل القوة في الاقتصاد البرازيلي وقوانين الاستثمار والفرص المتاحة والتسهيلات التي تقدمها الحكومة , وأن بلاده تعيش مرحلة تحول وتعديلات دستورية ستدفع بالاستثمار المشترك لدرجات أفضل .
وتابع الوزير البرازيلي بقوله أن البرازيل تحتل المرتبة الأولى عالميا في البن والقهوة وعصير البرتقال , والثانية عالميا في الصويا وحجم صادراتها لدول العالم يبلغ 85 مليار دولار , مضيفا أن 61% من الأراضي البرازيلية طبيعية وبكر ,19% منها خاص بتربية المواشي , 8% مخصص للزراعة , وقال أن الحكومة تعد مشروع تسمح فيه بشراء الأراضي البرازيلية بالملكية الكاملة وستبت فيه قريبا , 
وشارك السفير البرازيلي في مناقشات الجانبين مبديا موافقته على طلب إنشاء مكتب داخل السفارة البرازيلية في المملكة وقال " سنعين ملحق تجاري لهذا الغرض " .
فيما أكد نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة أن الغرفة ستعد العدة لزيارة البرازيل عبر وفد من رجال الأعمال وذلك استجابة لدعوة المدير التنفيذي لغرفة التجارة العربية البرازيلية .
هذا وكان برفقة الوفد البرازيلي عدد من الشركات الخاصة بإنتاج اللحوم والفواكه والدواجن واللحوم والصويا والأسماك ومسؤولي منظمات دولية تجارية 

شارك الخبر