تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
"Riyadh Chamber"
نشط الآن
Mujib

typing .....
Mujib
mobile required

الفارس يستعرض استراتيجية الأمن الغذائي بغرفة الرياض

الخميس 25 أكتوبر 2018

​​​

أكد محافظ المؤسسة العامة للحبوب المهندس أحمد بن عبد العزيز الفارس أن برنامج تخصيص قطاع المطاحن في مراحله النهائية، جاء ذلك خلال لقائه صباح اليوم الاربعاء اعضاء لجنة الزراعة والامن الغذائي بغرفة الرياض.
وكان رئيس مجلس ادارة الغرفة الاستاذ عجلان العجلان قد أكد خلال كلمته في افتتاح اللقاء اهمية الشراكة بين القطاع الخاص والمؤسسة في إطار مشروع الخصخصة، مشيرا إلى أن تخصيص المطاحن يندرج ضمن برنامج التخصيص وهو أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030 التي تسعى إلى رفع كفاءة أداء الاقتصاد الوطني وزيادة مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي وتحفيز الاستثمار.
واشار الفارس إلى أن استراتيجية الأمن الغذائي تضمنت عرضا تفصيليا لمنظومة الأمن الغذائي في المملكة، بما في ذلك الركائز والسلع الاستراتيجية والعوامل المؤثرة والممكنة، حيث تتمثل الركائز في تحقيق الوفرة والقدرة على النفاذ والصحة والسلامة بالإضافة إلى الاستدامة.
وبين أن نظام المطاحن يهدف إلى مراقبة نشاط مطاحن إنتاج الدقيق وتنظيمه والإشراف عليه بعد تخصيصه، مشيرا إلى أن النظام حصر إنشاء المطاحن أو تشغيلها على الشركات المساهمة بعد الحصول على التراخيص اللازمة لمزاولة النشاط، وأناط بالمؤسسة العامة للحبوب مهمة مراقبة نشاط المطاحن، كما أناط بمجلس إدارة المؤسسة إصدار اللوائح التنفيذية للنظام.
واستعرض اللقاء استراتيجية الامن الغذائي والتي تتضمن خمسة اهداف  رئيسة: تحقيق نظام إنتاج غذائي محلي مستدام للسلع ذات الميز التفاضلية، تحقيق تنوع واستقرار لمصادر الغذاء الخارجية، ضمان الحصول على غذاء آمن ومغذ في المملكة، تشجيع العادات الغذائية الصحية والمتوازنة، بناء قدرات الجاهزية لمواجهة المخاطر المتعلقة بالأمن الغذائي، وتطوير نموذج عمل مؤسسي على المستوى الوطني .
وتضمنت الاستراتيجية احد عشر برنامجا لتنفيذها وهي : برنامج الإنتاج الزراعي المستدام، برنامج صناعة الأغذية، برنامج الحد من الفقد والهدر الغذائي، برنامج تنفيذي للتغذية، برنامج لشبكات الأمان الاجتماعي، برنامج لسلامة الغذاء، برنامج لنظام الإنذار المبكر، برنامج إدارة حالة الطوارئ، برنامج تنفيذي للمخزون الاستراتيجي من الغذاء، برنامج تنفيذي للحوكمة، برنامج تنفيذي لبناء القدرات .
وشهد اللقاء مناقشات واسعة حول البرامج المرشحة لمشاركة القطاع الخاص مثل برنامج المخزون الاستراتيجي، برنامج الاغذية واليات التعاون، الاستثمار الزراعي بالخارج، الانتاج الزراعي المستدام، وصناعة الاعلاف، وسلامة الغذاء .