تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
"Riyadh Chamber"
نشط الآن
Mujib

typing .....
Mujib
mobile required

( نائب وزير الطاقة ) إطلاق مبادرات لدعم الصناعة من خلال دعم العنصر البشري الوطني

الأربعاء 01 مايو 2019

​​​​أكد معالي نائب وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لشؤون الصناعة المهندس عبدالعزيز العبدالكريم، أن الوزارة تعمل بروح التكامل والانسجام التام مع القطاع الخاص الصناعي من أجل بناء بيئة صناعية متميزة، وتذليل كافة التحديات التي تواجه القطاع الصناعي المحلي، وفق رؤية المملكة 2030 وتحقيق اهداف برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية .


جاء ذلك خلال اللقاء الثالث لمجلس صناعيي الرياض الذي نظمته لجنة الصناعة والطاقة والثروة المعدنية بغرفة الرياض يوم الإثنين الماضي تحت عنوان ( القطاع الصناعي الخاص والتشاركية الإيجابية مع منظومة الصناعة ) بحضور معالي النائب وقيادات المنظومة ورئيس مجلس إدارة غرفة الرياض الأستاذ عجلان العجلان وحشد من ممثلي القطاع الصناعي بالرياض، والمستثمرين وأصحاب المصانع والعاملين في القطاع.

كما أكد العبدالكريم وجود تناغم كامل بين وزارة الطاقة وكافة الأجهزة الحكومية المعنية بقطاع الصناعة، مع القطاع الخاص الصناعي، لافتاً إلى التركيز على تشجيع التنافسية للإنتاج الصناعي الوطني، وتذليل المشكلات التي تواجه الصناعيين، وتعزيز المحتوى المحلي في الصناعة الوطنية، وإطلاق مبادرات لدعم الصناعة من خلال دعم العنصر البشري الوطني، والتناغم مع قرارات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بما يخدم الصناعة الوطنية.

وشدد نائب الوزير على أهمية توفير المعلومات والإحصاءات الخاصة بالقطاع الصناعي، وقال إن مركز المعلومات الصناعية سينهض بهذا الدور حيث سيصدر تقارير دورية حول الصناعة والطاقة الإنتاجية والطاقة الاستيعابية ومواصفات المنتجات، كما شدد على أهمية إبرام الشراكات الاستراتيجية مع الشركات الصناعية العالمية بما يخدم نقل وتوطين التقنية الحديثة وتعزيز مستوى المحتوى المحلي في الصناعة الوطنية.

من جهته اكد رئيس غرفة الرياض عجلان العجلان أهمية اللقاء في طرح كافة القضايا والمشكلات التي تواجه الصناعيين، ووسائل دعم القطاع الصناعي وتعزيز تنافسيته وتقوية دوره في خدمة الاقتصاد الوطني، باعتباره أهم القطاعات التي تستند عليها رؤية المملكة 2030.

ومن جانبه قال عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة الصناعة والطاقة بغرفة الرياض المهندس أسامة الزامل إن مجلس صناعيي الرياض حدد 34 مشروعاً استراتيجياً ورصد 14 تحدياً، تم اختصارها في 5 تحديات، لافتاً إلى أنه بعد لقاء سمو ولي العهد – حفظه الله – فقد أصبح القطاع الحكومي والقطاع الخاص يعمل كفريق واحد، ومن أبرز الملفات المطروحة المحتوى الوطني في الصناعة، التوطين، حماية الصناعة الوطنية، تعزيز الصادرات، استدامة الصناعة، وتكامل القطاع الخاص الصناعي مع وزارة الطاقة والصناعة والأجهزة الحكومية بشأن الصناعة والخدمات اللوجستية.

وتابع الزامل أن لجنة الصناعة ومجلس الصناعيين يعملان في خطين متوازيين الأول دعم المصانع المتعثرة مالياً، من خلال جهود صندوق التنمية الصناعي، وهيئة "مدن" لافتاً إلى إجراء إعداد دراسة عن أسباب التعثر، والثاني زيادة كفاءة تشغيل المصانع.   

ومن جهته أكد عضو مجلس إدارة غرفة الرياض رئيس مجلس صناعيي الرياض الأستاذ بندر إبراهيم الخريف أهمية توحيد صوت الصناعيين عبر تبادل الحلول والتحديات بالأساليب الأمثل، لافتاً إلى أن معالي وزير الطاقة والصناعة وعد بمساعدة القطاع الخاص الصناعي وتمكينه وتذليل مشكلاته، كما نوه بدعم معالي نائب الوزير لكافة تحديات القطاع الصناعي، وتعزيز تنافسيته وتدعيم دوره في خدمة الاقتصاد الوطني.

ثم أدار الخريف نقاشات موسعة  مع المستثمرين وممثلي الصناعة الوطنية شملت العديد من المحاور والموضوعات المتعلقة بالصناعة الوطنية .​