تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
"Riyadh Chamber"
نشط الآن
Mujib

typing .....
Mujib
mobile required

توجه لمعالجة 13 تحدي يواجه قطاع الايواء

الإثنين 01 فبراير 2021
​​حصرت غرفة الرياض ممثلة بلجنة السياحة (13) تحديا يواجه قطاع الإيواء ويضاعف من تكاليف بدء ممارسة الأنشطة الجديدة لا سيما في ظل الاعتماد على التمويل الواجب السداد في مدد معينة، وتمثلت أبرز التحديات في تعدد رسوم ومتطلبات الجهات الحكومية ذات العلاقة بالقطاع.

جاء ذلك خلال لقاء موسع عقدته اللجنة برئاسة نائب رئيس مجلس الإدارة رئيس لجنة السياحه الأستاذ نايف الراجحي، وبحضور جمع من المستثمرين والمهتمين وذوي العلاقة في قطاع الإيواء، وذلك يوم الأربعاء 27 يناير، بمقر الغرفة.

وأكد الراجحي أن اللقاء يستكمل ما بدأه في لقاءه الأخير من طرح مرئيات قطاع الإيواء حول عدد من التحديات وأثرها على القطاع، والحلول المقترحة في ذلك، تمهيدا لرفعها للجهات المعنية التي لا تألوا جهدا في الدفع بعجلة القطاع نحو التميز وتذليل كل المعوقات، مشيرا أن قطاع الإيواء الذي يعد جزءا رئيسا من السياحة في المملكة ككل ينتظره الكثير من مقومات النجاح.

وتناول اللقاء جملة من التحديات التي يواجهها، حيث حصر اللقاء 13 تحديا، يقف في مقدمتها تعدد الجهات الحكومية ذات العلاقة بآليات استخراج التراخيص وازدواجية الإجراءات، مؤكدين أن ذلك يضاعف تكاليف ممارسة الأعمال ويؤخر من البدء في ممارسة النشاط الجديد سيما في ظل الاعتماد على تمويله، مقترحين إنشاء منصة موحدة تجمع جميع الجهات ذات الاختصاص تسهيلا للإجراءات.

وأكد المستثمرين أن القطاع يعاني من التسرب الوظيفي ويحتاج لبرامج تثقيفية تعزز العمل بالقطاع وأهميته، ما يستدعي التنسيق مع وزارة التعليم والجامعات لتطوير المسارات التخصصية بما يتوافق مع متطلبات السوق.

وأشار الاجتماع أن القطاع يواجه تحدي اشتراطات ونسب التوطين وعدم الفصل في ذلك بين الفنادق والشقق المفروشة، في الوقت الذين يرون فيه أن قطاع الفنادق وعملائه يختلف بنسب كبيرة عن قطاع الشقق المفروشة ونوعية عملاءه، مقترحين إيجاد وصف وظيفي للمهن المتوفرة بقطاع الإيواء من قبل وزارة الموارد البشرية ووزارة السياحة.