تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
"Riyadh Chamber"
نشط الآن
Mujib

typing .....
Mujib
mobile required

أكثر من 50 شركة بقيادة غرفة الرياض تستكشف الاستثمار في فيتنام

السبت 09 سبتمبر 2023

​​​​​

غادر اليوم السبت وفد من غرفة الرياض يضم أكثر من 50 شركة سعودية، الى جمهورية فيتنام الاشتراكية، في زيارة عمل تستغرق أربعة أيام، يعقد خلالها ملتقى الأعمال السعودي الفيتنامي وزيارة لعدد من المدن والمناطق الصناعية بالجمهورية.
كما تشارك عدد من الجهات الحكومية بهذه الرحلة، مثل وزارة الاستثمار، ووزارة الصناعة والثروة المعدنية والهيئة العامة للتجارة الخارجية، و الصندوق السعودي للتنمية وبنك التصدير والاستيراد السعودي، و هيئة تنمية الصادرات السعودية، وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية.
 
وأوضح عضو مجلس إدارة غرفة الرياض رئيس الوفد أ. عبدالله بن إبراهيم الخريف، أن الزيارة تهدف إلى تنشيط التعاون التجاري والاقتصادي المشترك بين قطاعي الأعمال في البلدين، كما يضم الوفد مختلف القطاعات الاقتصادية والتجارية الصناعية والتقنية.
مشيراً إلى أن "ملتقي الاعمال السعودي الفيتنامي" الذي سيعقد خلال الزيارة يهدف لإتاحة الفرصة لقطاعي الاعمال في البلدين لمناقشة العمل المشترك و تعزيز حجم التعاون التجاري والتعريف بالفرص الاستثمارية المشتركة بين قطاعي الاعمال في البلدين.
منوهاً، إلى أن الزيارة ستكون فرصة لاطلاع الجانب الفيتنامي على النهضة الاقتصادية والتنموية التي تشهدها المملكة ضمن مسارات "رؤية 2030"، والفرص الاستثمارية التي استحدثتها في شتى القطاعات بما يسهم في فتح افاق للتعاون المشترك بين قطاعي الاعمال في الدولتين.
معرباً عن أمله بأن تسهم الزيارة في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين لمستويات أفضل والذي بلغ في عام 2022م نحو 11 مليار ريال، خاصة وأنه يتوقع أن تشهد الزيارة توقيع العديد من اتفاقيات التعاون المشترك بين العديد من الجهات.        
يشار إلى أن صادرات السعودية إلى فيتنام بحسب معلومات اقتصادية، بلغت خلال العام 2022م (4.166) مليار ريال مقارنة بـنحو 2.829 مليار ريال في العام 2021، فيما بلغت واردات فيتنام إلى السعودية العام 2022م نحو (7.805) مليار ريال، مقابل (5.380) مليار ريال في العام 2021.
وشملت صادرات المملكة إلى فيتنام خلال العام (2022) منتجات البلاستيك والمنتجات المعدنية والكيماوية العضوية وأغذية الحيوان ومحضرات لحوم الأسماك، فيما تضمنت استيرادات المملكة من فيتنام الأجهزة والمعدات الكهربائية واجزائها و والمنتجات المعدنية والنحاس ومصنوعاته والأحذية والآلات وأدواتها.