ذكر المهندس عبد الله النفيعي مدير عام تجربة المستخدم وإدارة الجودة بهيئة الحكومة الرقمية خلال ورشة "عرض توجه هيئة الحكومة الرقمية لنظام التصميم الموحد للمنصات الرقمية والمواقع الالكترونية و التطبيقات الحكومية" التي استضافتها غرفة الرياض أن تجربة ومرئيات المستفيدين من المنصات الحكومية نتج عنها أن واجهات المنصات الحكومية في المملكة تواجه تحدي التوحيد في الهوية العامة لها ، بما في ذلك كثرة الخطوات الخاصة بالحصول على الخدمة وتعدد المنصات والتطبيقات مما يسبب تشتت لدى المستخدم و أحيانا تأخر في تلبية متطلبات المستخدم من افراد او قطاع اعمال وعدم وضوح أنواع المتصفح لاستخدام المنصة.
وذكر أن الإحصائيات أشارت إلى أن أكثر من 48% يجدون صعوبة في العثور على الخدمات التي يحتاجونها، وأكثر من 49% يرون أن الخدمات التقنية الحكومية طويلة أو معقدة، 71% من المواطنين يطالبون ببناء أنظمة وطنية موحدة.
بدوره أوضح المهندس يزيد الدوسري مدير عام المنتجات والحلول الحكومية إن الهيئة تعمل على بناء أساس موحد للخدمات الالكترونية الحكومية، تمت فيها دراسة ومقارنات لمحاكاة أفضل 10 دول في التحول الرقمي.
وأضاف أن المشكلة تكمن في الزيادة الكبيرة في عدد البوابات والواجهات والمواقع الحكومية، حيث أن كل بوابة يتم تصميمها وتطويرها بشكل فردي من قبل الجهة الحكومية دون إرشادات تصميم وطني موحد، مما أدى لاختلاف المواقع في درجة النضج والخبرة المقدمة للمواطن, شارك فريق إدارة المنتجات من الهيئة كل من م. تركي التركي مدير إدارة المنتجات الحكومية و م. بسمة المشاري مدير منتج في عرض حي للمبادرة والإجابة على أسئلة واستفسارات الحضور.
وكان مدير الورشة المهندس منصور العبيد رئيس لجنة تقنية المعلومات والاتصالات بغرفة الرياض، قد أكد على أن القطاع الخاص يمتلك فرص شاسعة للتطوير والتوسع الرقمي وتوحيد هذه المنصات بالتعاون مع هيئة الحكومة الرقمية ومختلف الجهات الحكومية التي حققت مراحل هامة بجهود الهيئة ضمن بناء نظام موحد للخدمات التقنية الحكومية رغم صعوبة المهمة وتعقيداتها.