تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
"Riyadh Chamber"
نشط الآن
Mujib

typing .....
Mujib
mobile required

غرفة الرياض تصدر الإدارة الفعالة للمشروعات الصغيرة

الثلاثاء 23 أغسطس 2016

​أصدرت غرفة الرياض ممثلة بمركز الرياض لتنمية الأعمال الصغيرة والمتوسطة ومركز الدراسات والتطوير , كتيب " الإدارة الفعالة للمشاريع الصغيرة " , وذلك ضمن سلسلة تطوير الأعمال للمشروعات الصغيرة .

ويندرج الإصدار ضمن مساندة الغرفة لقطاع المشروعات الصغيرة المبتدئة والقائمة لأصحاب الأعمال والرياديين , وتقديم الخدمات الفنيّة التي تسهل لهم بدء مشروعاتهم ودعم تشغيلها واستدامتها وتفادي تعثرها ومواجهة تحدياتها , مع تقديم الأساليب الحديثة في الإدارة الفاعلة وسبل مواجهة المشكلات والعوائق التي تعترض سير المشروع .

ويأتي الإصدار ضمن سلسلة تطوير الاعمال للمشاريع الصغيرة والمتوسطة , بهدف تحسين بيئة العمل فيها إدارياً ، وفنياً، وتسويقياً باعتبارها أدوات مهمة لزيادة فعالية المنشأة في السوق ، وبناء قواعد أنشطتها، وتعزيز استدامتها تحقيقا للأهداف التنموية العامة للمملكة .

ويقدم الكتيب رؤيته وفق أربعة أجزاء يشير فيها إلى أن المشروع الصغير يقابل مشاكل متعددة ينتج بعضها عن عوامل خارجية مثل المنافسة ، كما ينشأ البعض الآخر عن نقص في مؤهلات صاحب المشروع الصغير , وترجع حالات كثيرة من الفشل في محيط المشروعات الصغيرة إلى عدم الاهتمام بدرجة كافية بتلك المشاكل وتشخيصها والعمل على إيجاد الحلول لها .

ويقدم الجزء الأول شرحاً حول البداية في إدارة المشروع الصغير وأهم عوامل نجاحه مشمولا بأمثلة عملية لعيوب المشروعات الصغيرة في المملكة فيما يقدم الجزء الثاني المشكلات التنظيمية والتسويقية والإدارية والتمويلية , ويحوي الجزء الثالث نماذج نظم العمل للمشروع الصغير السكرتارية الأرشيف المحاسبة المتابعة والرقابة , ويقدم الجزء الرابع نبذة حول مقومات نجاح إدارة مشروع وكيفية ضغط النفقات والقضاء على الإسراف متابعة أوضاع السوق وتدعيم العلاقات مع العملاء وكسب العقود والمناقصات الحكومية . ​