تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
"Riyadh Chamber"
نشط الآن
Mujib

typing .....
Mujib
mobile required

لقاء يشرح آلية تأهيل المنافسين بنظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد

الإثنين 28 مارس 2022

​​​

نظمت غرفة الرياض ممثلة في الادارة القانونية محاضرة للتعريف بنظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد ولائحته التنفيذية، تحدث فيها المستشار القانوني الاستاذ فهد العماري حيث تطرق لعدد من المحاور الهامة تتعلق بتوضيح آلية تأهيل المنافسين والأسعار التقديرية وأساليب التعاقد ومعايير تقيم العروض وطرق سحب الاعمال. 
وقال إن النظام يهدف الى تنظيم وتوحيد إجراءات الشراء الحكومية ومنع تأثير المصالح الشخصية، وتحقيق أفضل كفاءة للمال العام، وكذلك تحقيق المنافسة والنزاهة والشفافية ودعم الاقتصاد الوطني. 
وتحدث عن الحالات التي تستوجب التعامل مع المؤسسات والشركات الأجنبية موضحا ان الاصل ان يقتصر التعامل مع الاشخاص المحليين ويجوز التعامل مع الاجانب في حالة عدم وجود اكثر من شخصي محلي، كذلك قدم ملامح حول نطاق تطبيق النظام وقال إنه يشمل الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية. 
وحول التزامات الجهات الحكومية قال أنها تلتزم قبل طرح مشاريعها أو أعمالها بعرض وثائق المنافسة ووثائق التأهيل والأسعار التقديرية على الجهة المختصة بالشراء، كما قدم شرح لإجراءات التأهيل الفني والاداري وايضا إجراءات التأهيل المسبق ومعايير تقييم العروض ومكونات العرض المالي وأساليب الطرح والتعاقد 
وللمزيد يمكن زيارة