تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
"Riyadh Chamber"
نشط الآن
Mujib

typing .....
Mujib
mobile required

53% من وكالات السفر تعمل كشركات, و 76% منها تنوي التوسع وإنشاء فروع جديدة

الإثنين 29 فبراير 2016

​​

أصدرت غرفة الرياض تقريرا احصائيا لنتائج المسح الميداني لمنشآت وكالات السفر والسياحة بمدينة الرياض 2016م , كأحد خدمات غرفة الرياض التي يعدها مركز استطلاع الرأي , الذي يعمل على تحليل البيانات .
 وبحسب التقرير الصادر عن قطاع البحوث والمعلومات بالغرفة  فإن وكالات السفر والسياحة وبحسب الشكل النظامي لها ، فهي يغلب عليها الوكالات التي تعمل كشركات , وهي تمثل 53% من إجمالي عدد المستقصين ، بينما تمثل المنشآت الفردية نحو 44% , فيما أظهر أن 52% من هذه الوكالات تخطط للتوسع في وضعها الراهن ، بينما 24% منها ترمي إلى إنشاء فروع جديدة لها .
ويمثل عدد فروع وكالات السفر والسياحة خارج الرياض نحو 53% , وتعود ملكيتها لحوالي  45% من وكالات السفر والسياحة التي غطاها المسح الميداني , بينما يمثل عدد فروع وكالات السفر والسياحة داخل الرياض نحو 46% من هذه الوكالات وهي تتبع لحوالي 86% من  الوكالات التي تم مسحها .
فيما أظهر التقرير أن ثلث وكالات السفر والسياحة يبلغ عمرها الزمني أقل من 5 سنوات ، وذلك حسب 11% من إجمالي المستقصين ، بينما 7% ممن استجابوا من تلك الوكالات , يتراوح عمرها التشغيلي بين 6 إلى10 سنوات .
وتتعاون هذه الوكالات – بحسب التقرير - مع منظمات سياحية دولية أو وكلاء شركات طيران ، حيث أظهر المسح الميداني أن حوالي 68% من المستقصين يتعاونون مع هذه الجهات ، مقابل نحو 13% منها لا تتعاون معها , فيما ظهر من حيث أكثر الوسائل المالية استخداماً لسداد المستهلكين لقيمة الخدمة المقدمة من وكالات السفر والسياحة ، أن نحو 55% من المستقصين يسددون التزاماتهم نقدا، بينما 44% يسددون بواسطة بطاقة الائتمان .
واشار التقرير إلى ارتفاع نسبي لاستخدام وكالات السفر والسياحة أسلوب الحجز عن طريق الإنترنت ، فهناك 36% من هذه الوكالات تستخدم هذه الوسيلة ، وأن الوكالات التي تقوم بذلك من خلال الموقع الخاص بالوكالة تمثل نحو 24% من هذه الوكالات ، بينما تلك التي تستخدم مواقع اخرى غير موقع الوكالة فإنها تمثل نحو 12% , وظهر أن 33% من وكالات السفر والسياحة التي غطاها المسح لا تستخدم الإنترنت كوسيلة للحجـز .
وجاء في التقرير أن العاملين السعوديون يمثلون نحو 30% من إجمالي عدد العاملين في وكالات السفر والسياحة ، بينما يقدر الوزن النسبي لوكالات السفر التي تستوعب هؤلاء العاملين نحو 24% من إجمالي وكالات السفر والسياحة التي شُملت في هذا المسح ,  بينما يمثل العاملون غير السعوديين نحو 70% من إجمالي حجم العمالة في هذه الوكالات، وأنهم يعملون في نحو 20% من وكالات السفر والسياحة .
وجاء توزيع عملاء وكالات السفر والسياحة وترتيبهم حسب أهمية مصدر طلب الخدمة بالنسبة لوكالات السفر والسياحة، بما يظهر أن 43% من هذه الوكالات تعتبر الأفراد يمثلون مصدر الطلب بالنسبة لها ، وهناك نحو 25% من هذه الوكالات تنظر إلى الشركات بوصفها ذات أهمية في المرتبة الاولى بالنسبة لها , فيما ظهر أن 26% من هذه الوكالات تشير إلى أن طلب الأفراد يأتي بالمرتبة الثانية بالنسبة لها، بينما نحو 40% من وكالات السفر والسياحة تضع الجهات الحكومية في المرتبة الثالثة من حيث الأهمية بالنسبة لها .
ومن حيث نوعية الوسائل التي يستخدمها عملاء وكالات السفر والسياحة في طلب خدماتها، فظهر أن حوالي 26% من هذ الوكالات تشير إلى استخدام الإنترنت كوسيلة وكمصدر يأتي في المرتبة الاولى بالنسبة لها من حيث الأهمية , ونحو 25% من هذه الوكالات تنظر إلى استخدام الإنترنت كوسيلة تاتي في المرتبة الثانية بالنسبة لها , بينما 45% من وكالات السفر ترى أن انتقال الأفراد إلى مقر الوكالة يحتل المرتبة الثالثة بالنسبة لعملائها في طلب خدماتها , وأن 57% من وكالات السفر تنظر إلى قيام عملائها باللجوء إلى جهات أخرى لطلب خدمات السفر والسياحة فيأتي بالمرتبة الرابعة بالنسبة لهؤلاء العملاء .
وخلص المسح الميداني إلى أن أكثر الخدمات الرئيسية التي تقدمها وكالات السفر والسياحة تعتبر خدمات إصدار تذاكر السفر، وخدمات حجز الفنادق، والسياحة، وأشار إلى نحو 69% من هذه الوكالات غالبية خدماتها المقدمة هي خدمات إصدار تذاكر السفر، وخدمات حجز الفنادق , وتأتي خدمات برامج السياحة الخارجية بين أكثر الخدمات التي تقدمها هذه الوكالات ، وذلك وفقاً لما أشار إليه نحو 64% , فيما نحو 53% من هذه الوكالات تتوفر لديها خدمات برامج السياحة الداخلية .
واشار التقرير المسحي لغرفة الرياض إلى تنوع الخدمات التي تقدمها هذه الوكالات وتوفرها، حيث تشمل الخدمات استخراج تأشيرات سفر ، استلام مسبق للعفش ، تنظيم المعارض والمؤتمرات ، إصدار دفاتر تربتك ، تنسيق إصدار خدمات الشحن والتخليص الجمركي ، استخراج رخص القيادة الدولية ، وغيرها من الخدمات ، وأن من 7% إلى45% من هذه الوكالات تقوم بتلك العمليات والأنشطة ,