تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

دراسة ترصد تفضيلات العملاء بقطاع المطاعم والمقاهي في الرياض وجدة ومكة

الثلاثاء 29 مارس 2022

​​​

53% يفضلون الاكل بالمطاعم

كشفت دراسة حول تفضيلات العميل بقطاع المطاعم والمقاهي شملت منطقة الرياض وجدة ومكة عن مجموعة من العوامل تدفع بالعميل للتعامل مع المطاعم، وقالت إن (53%) من عينة الدراسة يفضلون الأكل من المطاعم برفقة العائلة والأصدقاء، بينما يرى (8%) منهم أن الترويج يشكل أحد الدوافع لهم للأكل في (مطاعم محددة)، فيما اختار (46%) منهم المطبخ العربي باعتباره افضل انواع المطاعم، كما بينت الدراسة أن نسبة العملاء الذين يفضلون تناول البيرقر والسندوتشات والمقليات بغلت (65%)، مضيفة أن (27%) من العينة عبروا عن رغبتهم في أن يتم توفر جلسات عائلية بالمطاعم.
جاء ذلك خلال استعراض لنتائج الدراسة في لقاء (إثراء المحتوى المعرفي في قطاع المطاعم والمقاهي) الذي نظمته غرفة الرياض ممثلة بلجنة المطاعم والمقاهي وبالتعاون مع رواد الضيافة - عضو جمعية رواد الأعمال في مكة المكرمة، وبمشاركة الاساتذة حمد البكر الرئيس التنفيذي التجاري لشركة جاهز، وعبد الله السلامة رئيس مجلس ادارة رواد الضيافة وعلي العامر عضو مجلس إدارة رواد الضيافة، وعبدالعزيز البجادي رئيس لجنة المطاعم بغرفة الرياض، وادار اللقاء عبدالله الغامدي عضو اللجنة. 
وبينت الدراسة أن معظم المشاركين اختاروا (جاهز وهنقراستيشن) كأفضل التطبيقات التي يستخدمونها لتوصيل طلباتهم، وحول عدد مرات الأكل بالمطاعم مع العائلية اوضحت الدراسة انها تصل الى ما بين مرتين الى ثلاث مرات شهريا وذلك بنسبة (41%)، وقالت إن (70%) منالعملاء اختاروا وجبة العشاء باعتبارها الوجبة المفضلة موضحة أن (60%) منهم أكدوا أن عدد الاشخاص عند الأكل يصل ما بين ثلاث الى اربع اشخاص، وأشارت الدراسة ان نسبة عدد الذين لا يستخدمون تطبيقات التوصيل بلغت (10%) منهم (90%) بالرياض وأن (95%) من بينهم نساء،  وحول استخدام منصات التواصل الاجتماعي اشارت الدراسة الى ان (44%) من افراد العينة (رجال) فضلوا اليوتيوب و (61%) (نساء) يفضلون سناب شات.
ومن جانبه أوضح البجادي أن اللقاء يستهدف تسليط الضوء على التحديات التي تواجه المستثمرين في قطاع المطاعم والمقاهي مؤكدا أن اللجنة تعمل على رصد هذه التحديات والتواصل مع الجهات ذات العلاقة في القطاعين العام والخاص لإيجاد الحلول لها موضحا أن عدم توفر البيانات والمعلومات من ابرز التحديات التي تواجه القطاع مؤكدا اهمية دورها في النهوض بالقطاع واستقطاب المزيد من الاستثمارات.
كما اكد على أهمية التعاون مع الجامعات لإعداد البحوث والدراسات التي تسهم في توفر المعلومات للقطاع مشيرا الى أن نقص المعلومات اسهم في اغلاق الكثير من المطاعم وقال أن حجم ما تم صرفه على الدراسات في سوق المطاعم العالمي شهد تزايدا مستمرا حيث بلغ (275) مليار ريال في 2019 مقارنة و(264) مليار ريال في 2018، و (248) مليار ريال في 2017.
يذكر ان الدراسة برعاية شركتي الآمار وجاهز وبإدارة مجلس ادارة جمعية رواد الضيافة وهي تجمع لمستثمري قطاع المطاعم والمقاهي بالمنطقة الغربية، 
وللمزيد يمكن زيارة الرابط