تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
"Riyadh Chamber"
نشط الآن
Mujib

typing .....
Mujib
mobile required

غرفة الرياض تنجح في تسخير آليات العمل الالكتروني لتوفير المعلومة الاقتصادية

السبت 20 مارس 2010

قطعت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض شوطا كبيرا في تطوير آليات العمل الخاصة من خلال استخدام الحلول والبرامج التقنية الحديثة، وذلك بغرض تقديم أفضل الخدمات لمشتركيها ومواكبة لثورة المعلوماتية التي تعيشها المملكة وتفعيلا لتوجيهات القيادة نحو تطبيق الحكومة الالكترونية. وفي هذا الإطار فإن مركز المعلومات بالغرفة يقوم بدور رئيس في تطوير العمل الالكتروني بالغرفة، كما يسهم بصورة فاعلة في تقديم العديد من الخدمات الالكترونية لقطاع الأعمال عبر موقع الغرفة الالكتروني (الغرفة أون لاين). واستطاع المركز خلال سنوات قليلة تحويل خدماته من الطرق التقليدية إلى طرق تقنية متقدمة مستفيدا من الإمكانيات الكبيرة المادية والبشرية المدربة التي وفرتها الغرفة لقطاع المعلومات ووضعت كل تلك الخدمات تحت تصرف المشتركين والزوار على موقع الغرفة. وقد وضع مركز المعلومات آليات تقنية للتفاعل مع المشتركين وزوار الموقع عن طريق إنشاء نماذج الكترونية تفاعلية في جميع نشاطات وخدمات الغرفة المتنوعة ابتداءً من طلب المعلومات إلى التصديق الالكتروني على الوثائق وطلب الاستشارات في مجالات التجارة والاقتصاد والزراعة والصناعة والاستشارات القانونية التجارية والمعلومات والأبحاث والتدريب والتوظيف وغيرها من الطلبات.

وتواصلت جهود المسؤولين في المركز لإنشاء وتطوير العديد من المشاريع الالكترونية. ومن أهم تلك المشاريع مشروع تطوير البوابة الالكترونية التي باتت تقدم خدماتها مباشرة للمشتركين كتجديد الاشتراك في الغرفة الكترونياً، من خلال نظام الدفع الالكتروني بالتعاون مع البنوك المحلية التي تستخدم هذا النظام في تحويلاتها الالكترونية. كما أتاح مركز المعلومات إمكانية الاطلاع على قاعدة بيانات المشتركين والبحث فيها مباشرة عبر الموقع. ومن أجل تقديم خدمات الغرفة بطرق نموذجية، قام المركز بتصميم وإنشاء قواعد معلومات لكل خدمة بدءاً من نشر فعاليات الغرفة وتصميم قاعدة معلومات التدريب لنشر الدورات والبرامج التدريبية في الغرفة، إضافة إلى قاعدة معلومات التوظيف لمساعدة الشباب على إيجاد الوظائف المناسبة.

كما أنشأ المركز قواعد معلومات موجهة للجمهور مباشرة عن التخفيضات والتصفيات والمسابقات والتعاميم التي تهم القطاعين الحكومي والخاص، ومن اجل زيادة النشاط التجاري ومساعدة المنشآت الصغيرة في أعمالها، تم إنشاء قواعد معلومات عن الفرص التجارية والمناقصات التجارية والمعارض والأسواق الدولية محلياً ودولياً في مختلف الميادين. قواعد المعلومات ولتبصير المشتركين بالأنظمة التجارية والإجراءات الحكومية، قام المركز بإنشاء قاعدتي معلومات عن الإجراءات والتراخيص التجارية والأنظمة السعودية، ونظراً لحاجة المشتركين للمعلومات والبحوث والإحصاءات الاقتصادية، فقد أتاح المركز قواعد بيانات بنك المعلومات الاقتصادية في الغرفة لزوار الموقع وأنشأ قاعدة بيانات خاصة بالتبادل التجاري لنشر البيانات المتعلقة بحجم التعاون الاقتصادي بين المملكة وشركائها التجاريين، وبالإضافة إلى ذلك، أنشأ المركز قاعدة معلومات محلية تضم العديد من أوراق العمل والكتب الالكترونية والتقارير والدراسات والبحوث في شتى حقول المعرفة، كما أضاف المركز قاعدة بيانات المعدات في الموقع للإعلان عن مختلف أنواع المعدات الصناعية والآلات وآليات المقاولين سواء للبيع أو التأجير. وأتاح المجال لإضافة معدات جديدة إلى القاعدة سواء من داخل المملكة أو خارجها. وخلال فترة وجيزة، أطلق مركز المعلومات خدمات إلكترونية أخرى متميزة ومتقدمة كخدمة البث المباشر للفعاليات التي تعقد في الغرفة وقت حدوثها في موقع (الغرفة أون لاين). وتقدَّم المركز بخطوات أخرى لنشر إصدارات الغرفة من كتب وأدلة تجارية ودراسات وبحوث بصيغة إلكترونية على الموقع الالكتروني يمكن الحصول على نسخ منها مباشرة من الموقع. وفي هذا الإطار فان المركز يصدر نشرة الكترونية أسبوعية تعتبر خلاصة المستجدات في موقع الغرفة خلال أسبوع من أخبار ومسابقات وندوات وبرامج تدريبية، وتعاميم ومناقصات ومعارض وفرص تجارية.

وتعتبر المكتبة الإلكترونية من المشاريع الهامة التي نفذها المركز ووضع خلالها جميع إصدارات الغرفة من أدلة وبحوث ودراسات في صيغ الكترونية مع قاعدة معلومات كاملة عن تلك الإصدارات. كما تولى المركز أيضاً الأرشفة الإلكترونية للوثائق الرسمية التي تهم المشتركين في القطاعين العام والخاص. خدمة الجوال وإدراكاً منه لأهمية الوصول إلى المستفيد بأفضل وأسرع السبل، فقد قام مركز المعلومات بإطلاق خدمة جوال الغرفة 88688 ... لتنضم الى باقة خدماته المميزة، لبث رسائل قصيرة إلى المشتركين على ثماني قنوات هي أخبار وفعاليات الغرفة والتعاميم، والفرص الوظيفية، المناقصات، الفرص التجارية، التخفيضات والتصفيات، وقناة الدورات والندوات والمؤتمرات والمعارض الدولية. وضمن خطته المستقبلية لتطوير العمل فان المركز يعكف حاليا على تنفيذ مشروع طموح يهدف إلى تحويل مكتبة المركز إلى مكتبة إلكترونية شاملة (Digital Library)، حيث تم الانتهاء من تحويل أوراق العمل وجارٍ تنفيذ بقية المواد إلى صيغ رقمية حديثة.