تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
"Riyadh Chamber"
نشط الآن
Mujib

typing .....
Mujib
mobile required

ملتقى الإنشاءات و المشاريع

الإثنين 28 أكتوبر 2013

للاطلاع على تفاصيل البرنامج العلمي أضغط هنا

يأتي انعقاد ملتقى الإنشاءات و المشاريع في دورته الثانية استكمالا للنجاح الذي حققه في الدورة الأولى، وفي وقت تستعد فيه المملكة خلال العام الجاري لاستثمار عشرات المليارات في مشاريع جديدة واستكمال مشاريع جارٍ تنفيذها في مختلف القطاعات لاسيما البنى التحتية، ما يضع السوق السعودية بين اكبر الاسواق عالميا في تنفيذ المشاريع الانشائية.

أمام هذا الواقع ، فقد ارتأينا في لجنة المقاولين في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض أن يتضمّن الملتقى إضافة إلى جلسته الافتتاحية - التي ستكون بمشاركة وزير الإسكان مشكورا على رعايته للملتقى وعلى شراكة وزارة الإسكان في هذا الحدث الهام- سيتضمّن جلسة خاصة بوزارة الإسكان سيتم فيها استعراض برامج الوزارة في تنظيم قطاع الإسكان وحجم المشاريع المستقبلية في القطاع الإسكاني، إضافة إلى تسليط الضوء على آليات الوزارة في تأهيل المقاولين لتنفيذ المشاريع، وأهمية الشراكة بين الوزارة والقطاع الخاص .

كما سيتضمّن الملتقى جلسة تشخّص الواقع الحالي لقطاع المقاولات وتستشرف مستقبله ، حيث سيتم في هذه الجلسة استعراض دراسة أعدّها ملتقى الإنشاءات والمشاريع الثاني بالتعاون مع إحدى بيوت الاستشارات الاقتصادية ، كما سنحاول في هذه الجلسة تحليل أسباب تعثر المشاريع وسبل معالجتها، إضافة إلى الإضاءة على بيئة التقاضي وفضّ المنازعات محاولين اقتراح ما يُساهم في تطويرها .

أما الجلسة المعنونة بـ "تطوير قطاع المقاولات وتنفيذ المشاريع" فستناقش موضوعات إعادة هيكلة القطاع وأهمية وجود مرجعية موحدة له ، إضافة إلى تطوير البيئة التنظيمية للمشاريع مع التركيز على تطوير مفهوم إدارة المشاريع. أما الجلسة الأخرى فتشدّد على دور قطاع المقاولات في توطين الوظائف حيث سيتم فيها عرض الدور المأمول من القطاع الخاص مع التطرّق إلى برامج التدريب ذات الصلة بالقطاع ومدى تجاوبها مع الطلب.

في الجلسة الأخيرة فستخصص للتجربة التركية في قطاع المقاولات محاولين استخلاص بعض الدروس التي قد نستفيد منها في الداخل، حيث سيقوم المتحدثون الأتراك من وزارة الاقتصاد التركية ومن اتحاد المقاولين الأتراك وممثل عن إحدى شركات القطاع الخاص التركية العاملة في المملكة باستعراض بيئة العمل في قطاع المقاولات التركي وكيفية تأثير الدعم الحكومي لهذا القطاع على نجاحه وتصديره للخارج .

إن هذا المُلتقى سيكون وسيلة للتواصل بين ممثلين للقطاع الحكومي و القطاع الخاص ، و الاستماع لآراء المهتمين من الحضور في الموضوعات المطروحة لفتح آفاق للحوار و تبادل الرأي و استخلاص توصيات بمفاهيم مُشتركة تهدف إلى تطوير قطاع الإنشاءات و المشاريع و تفعيل دوره لخدمة مشاريع التنمية بالمملكة و تعزيز دور المقاول السعودي فيها .

ننتظركم يوم الأحد 24 نوفمبر 2013 من الساعة 9 صباحاً بفندق الفورسيزنز لحضور هذا المُلتقى.