تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
"Riyadh Chamber"
نشط الآن
Mujib

typing .....
Mujib
mobile required

غرفة الرياض تستعرض مشروع السياسات الاسترشادية للعلاقة بين التاجر والمستهلك

الأحد 16 نوفمبر 2014

أقرت  اللجنة التجارية بغرفة الرياض تشكيل فريق عمل لدراسة مشروع السياسات الاسترشادية لعلاقات التاجر والمستهلك الذى اعدته وزارة التجارة والصناعة ودعت اللجنة المستثمرين في القطاع والمهتمين الى تقديم مقترحاتهم  حول المشروع كل حسب تخصصه وخبرته .

و  أشاد عضو مجلس الادارة رئيس اللجنة التجارية بالغرفة الاستاذ محمد بن عبدالعزيز العجلان بمسودة مشروع السياسات الاسترشادية لعلاقات التاجر والمستهلك منوها بالجهد الذي بذلته وزارة التجارة والصناعة في هذا الجانب واتاحتها الفرصة للمعنين بالاطلاع على السياسات وإبداء ملاحظاتهم حولها عبر موقع الوزارة الإلكتروني.

 وأكد العجلان أهمية أبداء التجار ملاحظاتهم ورؤاهم على مشروع تنظيم العلاقة بين المستهلك والتاجر في التعاملات وذلك لضمان مراعاة المشروع  لمصالح الطرفين دون إضرار بالأخر خلال المدة المحددة من قبل الوزارة  لاستطلاع الرأي حول المشروع .

وقال إن المشروع حدد حقوق كل من المستهلك والتاجر حيث اكد على اهمية مراعاتها  موضحا انه نظرا لكثرة الأثار المترتبة على هذه التعاملات بين التاجر والمشتري تنشأ بعض الخلافات التي يجب معالجتها نهائيا والحيلولة دون وقوعها مستقبلاً ، مشيرا الى اهمية تثقيف المستهلك والتاجر حول تلك السياسات .

واكد على اهمية تكون تلك السياسات عادلة لجميع الاطراف ومرضية وتتلاءم مع ثقافة المجتمع  موضحا أن مبدأ الثقة بين التاجر والمستهلك لم تصل إلى المستوى المعمول به في بعض دول العالم.

يذكر أن المشروع يختص بالملابس والمنسوجات، والمجوهرات، والمعادن الثمينة، والتحف، وما في حكمها (الأشياء النفيسة)، وتتضمن وثائق السياسات أحكاماً تخص رد السلعة غير المعيبة واستعادة الثمن أو استبدالها، ورد السلعة المعيبة واستعادة الثمن أو استبدالها، وضمان السلعة، والإفصاح عن سياسة المحل التجاري، والعربون، والفاتورة، ورسوم الخدمة، وتعليمات الاستخدام ، ويتم وضع تلك السياسات على لوحة داخل المحل التجاري أو توضع في خلف الفاتورة، وهي تتألف من جانبين: الأول ملزم من الناحية النظامية لوجود نص نظامي يقرره، والثاني سياسة تجارية يهدف بها التاجر إلى تقديم مزايا إلى زبائنه و يأتي ذلك انطلاقاً من الحرص على توفير بيئة تساعد على رعاية شئون المستهلك وحمايته من الممارسات الضارة وحفظ مصالح التاجر وتشجيع ممارسة النشاطات الاقتصادية في ظل تجارة عادلة ومنافسة حرة .