تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
"Riyadh Chamber"
نشط الآن
Mujib

typing .....
Mujib
mobile required

وزير الشؤون الإسلامية يرعى ملتقى (تنظيم الأوقاف) الثاني.. الأربعاء

الإثنين 04 نوفمبر 2013

    يرعي معالي الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد رئيس المجلس الأعلى للأوقاف، ملتقى "تنظيم الأوقاف" الثاني الذي تنظمه لجنة الأوقاف بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض، يومي الأربعاء والخميس 3-4 محرم 1435ه في فندق الانتركونتيننتال بالرياض، وتستمر فعالياته لمدة يومين.

وثمن رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الزامل، رعاية الوزير، موضحا أن الملتقى يطرح ويناقش عددا من الموضوعات المهمة التي تعنى بهذا القطاع بمشاركة وحضور عدد كبير من رجال وسيدات الأعمال والمهتمين بالشأن الوقفي في القطاعات المختلفة.

كما ثمن الزامل دور لجنة الأوقاف في تنظيم هذا الملتقى في عامه الثاني متمنيا أن يحقق الأهداف المرجو منه ليسهم في تسليط الضوء على بعض القضايا المهمة والتي ستسهم في تطوير وتنمية هذا القطاع.

من جهته أعرب بدر الراجحي رئيس لجنة الأوقاف في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض، عن شكره وتقديره للوزير على الرعاية الكريمة ودعمه للملتقى الثاني، مشيراً إلى أن هذا الدعم يأتي امتداداً للدعم الكبير والنجاح الذي حظي به الملتقى الأول، والذي عقد العام الماضي وحقق نجاحاً كبيراً.

وأكد الراجحي حاجة الأوقاف إلى تطوير مهم بما يتوافق مع الطرق الحديثة في تنمية وإدارة الأوقاف أو العقارات أو غيرها من أعيان الأوقاف.

ولفت الراجحي إلى أن الملتقى يستعرض التجارب المحلية والإقليمية والدولية الوقفية الناجحة، إلى جانب طرح مواضيع مهمة وذات أبعاد استراتيجية في مجال الأوقاف، وكذلك استعراض النماذج الوقفية واستثمارات الأوقاف والأطر القانونية للاستثمارات، والأنظمة واللوائح والصيغ الخاصة بالأوقاف، وغيرها من المواضيع المتعلقة بمجال الأوقاف.

وقال إن الملتقى يهدف إلى دراسة البنية التشريعية والقانونية لمشاريع الأوقاف في المملكة والوقوف على أبرز المشاكل العملية لمشاريع الأوقاف وتحليلها واقتراح الحلول العلمية والعملية لها، لمساعدة رجال الأعمال وأهل الخير في تنظيم أوقافهم، وتفعيل مبدأ الحوار والشراكة بين القطاعات والجهات المعنية في مجال الأوقاف.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الملتقى يهدف إلى المساهمة في تنظيم الأوقاف للراغبين بما يتوافق ومستجدات العصر، حيث ان البعض توجه في الآونة الأخيرة إلى وقف أنواع جديدة من أعيان الأوقاف كالأسهم والحصص في الشركات والمصانع والعقارات وغيرها، الأمر الذي يتطلب عقد لقاء يشارك فيه عدد من الجهات ذات العلاقة وللمختصين والمهتمين في هذا المجال. وأضاف الراجحي أن الملتقى سيتيح الفرصة للنساء لحضور الجلسات والفعاليات، فضلاً عن ورش العمل المتخصصة لهن، وذلك لما لهن من اهتمام ملحوظ في الوقف ومشاريعها، مبيناً أن نخبة من الباحثين والمتخصصين في التشريعات والاستراتيجيات والاستثمار والتنمية المجتمعية والمصارف الوقفية من داخل وخارج المملكة سيشاركون في الملتقى.